Contact Info

Alger, algerie , algeria

+213 782821144

contact@autodznews.com

Actualité Auto 17 nov. 2022

Officiellement... Détails du livret de conditions d'importation de véhicules neufs

Officiellement... Détails du livret de conditions d'importation de véhicules neufs

Remarque : Article ancien, la version française n'est pas disponible

 

أخيرا تم رسميا إصدار دفتر شروط استيراد المركبات الجديدة، بعد انتظار دام طويلا، ليبصم على نهاية أزمة السيارات في الجزائر، وليبدأ معه عصر جديد، هو عصر اختيار سيارة جديدة من بين عدة علامات؛ لوكلاء سيتم اختيارهم بعناية، بعد استجابتهم الكاملة لدفتر الشروط الجديد.

وهنا سنتطرق إلى جديد هذا الدفتر، وأهم النقاط التي جاءت فيه، وتفاصيل الضمان وحقوق المالك النهائي للسيارة الجديدة.

إصدار دفتر شروط استيراد المركبات الجديدة

أولا للمعلومية فإن تسميته الحقيقية هو دفتر شروط استيراد المركبات الجديدة، أو المرسوم التنفيذي لتحديد شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة. وليس دفتر شروط استيراد السيارات فقط، فالمركبات الجديدة تعم عدة أنواع، من السيارات السياحية، والسيارات النفعية، والشاحنات الصغيرة، والثقيلة، والمقطورة ونصف المقطورة.

جاء هذا الدفتر أخيرا بعد أن أمر رئيس الجمهورية بالإسراع في إصداره في أقرب وقت ممكن، من أجل الحل النهائي لأزمة السيارات في الجزائر، بالتوازي وأمره بالسماح للشركات المصنعة بالتواجد في الجزائر، حيث كانت شركة فيات أول من يتعاقد مع الحكومة الجزائرية من أجل إقامة صناعة حقيقية للسيارات في الجزائر.

نشر اليوم هذا الدفتر تحت المرسوم التنفيذي رقم 22-383 مؤرخ في 17 نوفمبر 2022، في الجريدة الرسمية عدد 76.

تفاصيل مهمة في دفتر الشروط الجديد

نذكر أولا أن الدفتر الجديد قد عرف المركبة الجديدة بأنها هي المركبة التي لم تتجاوز 12 شهرا من تاريخ صنعها عند دخولها لتراب الوطن، وغير مسجلة في أي بلد آخر. وبالنسبة للعداد فهي السيارة السياحية أو المركبات النفعية الصغيرة التي لم تتجاوز مسافة مقطوعة قدرها 100 كلم، و1500 كلم بالنسبة للمركبات الصناعية (الحافلات، المقطورات، الجرارات، مركبات نقل البضائع).

ويحدد الدفتر الجديد للوكيل أن يستورد ويمثل علامة واحدة فقط.

كما من المفترض حسب هذا الدفتر أن تصدر الموافقة باعتماد الوكلاء الذي يودعون ملفاتهم خلال ثلاثين (30) يوماً؛ وذلك من تاريخ إصدار إيصال الإيداع. أما الطعون وحق الاستئناف فيكون خلال خمسة عشر (15) يومًا من تاريخ الإخطار. ويجب على لجنة الاستئناف الرد في غضون ثلاثين (30) يومًا؛ من استلام الطعن.

منع استيراد السيارات السياحية ذات محرك المازوت

ومن أهم ما جاء في هذا الدفتر الجديد، أنه لا يُسمح باستيراد السيارات السياحية الجديدة التي تعمل بالمازوت.

بل السماح فقط سيكون لاستيراد السيارات المزودة بمحرك بنزين، محرك كهربائي، محرك هيدروجين، أو محركات هجينة: بنزين/كهرباء ، بنزين/هيدروجين، أو محركات الغاز المميع GPL أو مهيأة له، والتي تتوافق انبعاثاتها الغازية مع التشريعات واللوائح المعمول بها.

شروط على الوكيل الالتزام بها

ويشترط الدفتر على الوكلاء المعتمدين تطوير شبكة التوزيع الخاصة بهم في أنحاء التراب الوطني، فبعد انقضاء السنة الأولى من حصوله على الاعتماد، يجب على الوكيل أن يتموقع على مستوى ثمان وعشرين (28) ولاية، على الأقل، موزعة عبر التراب الوطني.

كما يجب أن يكون لدى الوكيل المعتمد مخزون كافٍ من قطع الغيار الأصلية والملحقات، أو من الجودة المعتمدة من قبل الشركة المصنعة التي تمنح الامتياز، لتغطية بنود الضمان وخدمة ما بعد البيع للمركبات.

كما يشترط على الوكيل المعتمد أن يكون لديه أسطول من المركبات البديلة بالنسبة للسيارات السياحية أو النفعية الخفيفة، يتكون من خمسة عشر (15) مركبة على الأقل مسجلة باسمه، وذلك قبل تسويق الوكيل للسيارة الأولى.

ومن الشروط أيضا على كل وكيل أن يوظف طاقما مؤهلا من العمال، وأن يسهر على تدريبهم، وتكوينهم بما في ذلك الذي يعملون في شبكة التوزيع عبر الوطن.

ويوضح الدفتر الجديد بوضوح أنه لا يجوز أن يتجاوز وقت التسليم للمركبة الجديدة المطلوبة خمسة وأربعين (45) يومًا من تاريخ الطلب. إلا في حالة الاتفاق المتبادل بين الطرفين، على أساس كتابي. أما في حالة دفع السعر الكامل للسيارة، فيلتزم الوكيل بتسليم السيارة الجديدة في موعد لا يتجاوز سبعة (7) أيام.

وأنه على الوكيل -أيضا- وجوب التصنيع والذهاب نحو اقامة استثمار لنشاط صناعي أو شبه صناعي، أو أي نشاط آخر له علاقة مباشرة بقطاع صناعة السيارات؛ وذلك في ظرف 3 سنوات من تاريخ منح الاعتماد.

ومن أهم الشروط أيضا أنه يجب على كل وكيل بيع سيارة سياحية واحدة فقط؛ لكل شخص طبيعي لمدة خمس (5) سنوات، ما عدا في حالة ما إذا كانت المركبة غير صالحة للسير، مبررة قانونا.

الضمانات في الدفتر الجديد

بالإضافة للضمانات التقليدية كخدمات ما بعد البيع بمختلف شروطها، فإن الدفتر الجديد قد ألزم الوكيل عند إدخال السيارة السياحية أو النفعية الخفيفة أو الدراجة النارية للإصلاح لفترة تفوق 48 ساعة؛ أن يزود العميل بمركبة بديلة. أما في حالة المركبات الصناعية (حافلات، شاحنات، جرارات ..) فيتعين على الوكيل أن يدفع للعميل ما يعادل خسارة الأرباح الناجمة عن هذا التجميد، الذي يكون مبررا بوثائق مقنعة.

كما يلتزم الوكيل المعتمد بضمان توافر قطع الغيار والملحقات على مستوى متجره. وكذلك يضمن من خلال شبكة التوزيع الخاصة به، توفر قطع الغيار الأصلية والملحقات؛ خلال فترة لا تقل عن خمس (05) سنوات.

يغطي الضمان على المركبات الجديدة المباعة مسافة تساوي أو تزيد عن:

  • مائة ألف كيلومتر (100،000 كم) في حدود 5 سنوات للسيارات السياحية والنفعية الخفيفة؛
  • ثمانية آلاف كيلومتر (8000 كم) في حدود 3 سنوات للدراجات النارية.
  • ثمانون ألف كيلومتر (80.000 كم) في حدود 5 سنوات لباقي انواع المركبات كالشاحنات والحافلات، ما عدا المقطورات ونصف المقطورات والمركبات ذات الاستعمالات الخاصة.

شروط المركبات الجديدة المستوردة

بيّن دفتر شروط استيراد المركبات الجديدة خصائص كل فئة من المركبات المستوردة، نخص بالذكر هنا تلك الخاصة بالسيارات السياحية والشاحنات الصغيرة والدراجات النارية:

شروط السيارات السياحية والنفعية الخفيفة

المركبات المعدة لنقل الأشخاص؛ وتتألف على الأكثر من تسعة (9) مقاعد، بما في ذلك مقعد السائق. والتي لا يتجاوز وزنها 3500 كلغ:

  • نظام منع انغلاق العجلات ABS
  • التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC ، ESP) ، للمركبات التي تزيد سعتها عن 1200 سم 3
  • محدد السرعة و/أو مثبت السرعة، للمركبات التي تزيد سعتها عن 1200 سم 3
  • وسائد هوائية أمامية (2) (للسائق والراكب)
  • وسائد هوائية أمامية (2) (للسائق والراكب)، وأكياس هوائية جانبية للسيارات ذات سعة المحرك التي تساوي أو تزيد عن 1.6 لتر
  • أحزمة أمان لجميع الركاب، ونقاط تثبيت تتوافق مع الأحكام التنظيمية وتفي بمعايير اختبار التصادم المعمول بها ؛
  • مساند الرأس للمقاعد الأمامية والخلفية
  • نظام تقييد مقاعد الأطفال (ISOFIX)
  • جهاز تذويب وإزالة السديم عن الزجاج الأمامي والخلفي
  • نظام التذكير بوضع حزام الأمان للسائق والراكب الأمامي

شروط الشاحنات الصغيرة Camionnette

وهي المركبات المخصصة حصريًا لنقل البضائع؛ والتي لا يتجاوز وزنها الإجمالي المرخص بالحمولة 3500 كلغ:

  • نظام منع انغلاق المكابح ABS
  • جهاز تحديد السرعة و/أو مثبت السرعة
  • وسائد هوائية أمامية (2) (للسائق والراكب)
  • أحزمة الأمان، ونقاط التثبيت التي تتوافق مع الأحكام التنظيمية وتفي بمعايير اختبار التصادم المعمول بها
  • مساند الرأس لجميع الركاب
  • جهاز تذويب وإزالة السديم عن الزجاج الأمامي والخلفي
  • نظام التذكير بغلق حزام الأمان
  • جدار فاصل موحد بين مقصورة الركاب ومنطقة التحميل للشاحنات الصغيرة

شروط الدراجات النارية

  • خوذة الحماية مصادق عليها،
  • نظام مضاد لقفل العجلات ABS ،
  • نظام مضاد لقفل العجلات ABS بالنسبة للدارجات صنف ب و ج
  • ركائز جانبية أو مركزية،
  • جهاز ضد انبعاث الضجيج (صامت).

هذا أهم ما جاء في دفتر شروط استيراد المركبات الجديدة، علما أنه قد صدر أيضا دفتر شروط آخر خاص بالمصنّعين، سنتكلم عليه في مقال لاحق. في انتظار التزام الوكلاء بالشروط التنظيمية من أجل حصولهم على الاعتماد، من أجل الاسراع بدخول أول سيارة مستوردة في أقرب وقت ممكن. مما يعمل على تنظيم سوق السيارات في الجزائر، وضبط أسعارها.

 

 

 

 


Partager sur les réseaux sociaux :

Articles similaires

Les modèles automobiles les plus récents et disponibles sur le marché actuel, offrant des innovations et des performances de pointe.