Contact Info

Alger, algerie , algeria

+213 782821144

contact@autodznews.com

Actualité Auto 07 févr. 2023

Les touches finales pour le lancement de l'usine Fiat

Les touches finales pour le lancement de l'usine Fiat

Remarque : Article ancien, la version française n'est pas disponible

 

يبدو أن انطلاق مصنع فيات بوهران بات وشيكا، خاصة بعد تصريح رئيس الجمهورية بأن شهر مارس القادم سيشهد تسويق سيارات فيات، كما أن اجتماع والي الولاية مع مجمع ستيلانتيس المالك لعلامة Fiat؛ جاء لمرافقة مدى انجاز مشروع انتاج وتصنيع السيارات بالمنطقة الصناعية ببلدية طفراوي بوهران.

بيان ولاية وهران بخصوص اجتماع الوالي مع مجمع ستيلانتيس

نشرت صفحة ولاية وهران على فيسبوك بيانا هاما بخصوص جديد مصنع فيات بالجزائر، فقد” ترأس مساء الاثنين 06 فيفري 2023 السيد السعيد سعيود والي ولاية وهران اجتماعا عمليا؛ حضره كل من ممثل عن مجمع ستيلانتيس وبعض مدراء الهيئة التنفيذية.

الاجتماع جاء لضبط آخر الروتوشات لانطلاق مصنع العلامة فيات التابع لشركة ستيلانتيس، والمزمع تشييده بالمنطقة الصناعية لطفراوي دائرة وادي تليلات. وخلال هذا الاجتماع تطرق السيد الوالي إلى عدة نقاط مهمة: أولها كان تنصيب لجنة ولائية مكلفة بمتابعة ومرافقة مدى إنجاز مشروع إنتاج وتصنيع السيارات بالمنطقة الصناعية ببلدية طفراوي.

وفي نقطة أخرى من الاجتماع تم تقديم عرض حول مدى تقدم نسبة أشغال انجاز المصنع، وربطه بمختلف الشبكات (الماء، الغاز، الكهرباء ، الألياف البصرية، الصرف الصحي…).

وفي نقطة أخرى من الاجتماع تم تقديم عرض حول مدى تقدم نسبة أشغال انجاز المصنع، وربطه بمختلف الشبكات (الماء، الغاز، الكهرباء ، الألياف البصرية، الصرف الصحي…). كما تطرق السيد الوالي إلى وضعية المنطقة الصناعية في طفراوي من خلال التهيئة والربط بمختلف الشبكات، وأكد السيد الوالي حرصه على حلحلة جميع المشاكل والعراقيل، ورفع القيود والصعوبات التي قد تواجه المصنع. مع تهيئة الجو لدخوله حيز الانتاج في الآجال المحددة”.

متى سيتم انطلاق مصنع فيات في الجزائر؟ ومتى ستخرج أول سيارة؟

وفي حديثه عن أول مصنع في الجزائر في هذه المرحلة “فيات”، قال السيد محمد جبيلي، مدير الصناعات الفولاذية والميكانيكية والطيران والبحرية بوزارة الصناعة خلال استظافته الشهر المنصرم في برنامج تلفزيوني أن “العمل في مصنع وهران يقترب من خمسة وسبعين بالمائة”، وأضاف أن شركة فيات قد استوردت بالفعل معدات الإنتاج.

وأضاف السيد جبيلي أن الشركة المصنعة “التزمت في الوقت الذي أبرمت فيه الاتفاقية بأن أول سيارة منتجة محليًا ستكون قبل ديسمبر 2023” وبالتالي فإن أول سيارة محلية من طراز فيات ستتوفر في وقت لاحق من هذا العام؛ هذا بخصوص التصنيع المحلي لبعض الطرازات.

أما بما يخص التسويق، فيحق للشركات التي تنوي التصنيع في الجزائر أن تستورد بعض الموديلات الأخرى لسياراتها وتسويقها محليا، وقد صرح رئيس الجمهورية حين لقائه برئيسة الوزراء الإيطالية بأن التصنيع والتسويق لسيارات فيات Fiat سيبدأ شهر مارس”. والتي يمكن أن تكون هي الإنطلاقة الفعلية لنشاط تصنيع المركبات في الجزائر، وبداية نهاية الأزمة.

ما هي الطرازات التي سينتجها مصنع فيات؟

فيما يتعلق بالأنواع التي ستنتجها شركة فيات في الجزائر، كشف السيد جبيلي أن الاتفاقية الموقعة تنص على وجوب إنتاج سيارة نفعية، وسيارة سياحية صغيرة، وسيارة متوسطة. وبالتالي، سيتم تسويق ثلاثة أنواع على الأقل من سيارات فيات المنتجة محليًا. وأما عن تسمية الطرازات، قال السيد جبيلي: “لقد اتفقنا على عدم الكشف عن اسماء الطرازات التي سيتم تصنيعها محليًا”، وأن هذه من صلاحية شركة فيات كجزء من استراتيجيتها التجارية.

إنتاج السيارات في الجزائر: إلزام الشراكة ؟

الشراكة مع المساهمين الجزائريين ليست إلزامية لمنتجي السيارات الأجانب. هذا ما وضحه السيد جبيلي، مذكّرا بأن قاعدة 49/51 تنطبق فقط على النشاطات الاستراتيجية المنصوص عليها في قانون المالية الحالي، وأن إنتاج المركبات لا يخضع للقاعدة. وبالتالي، فإن شركات صناعة السيارات تتمتع بحرية استثمار 100٪ من رأس المال بدون شراكة.

أما بالنسبة لشركة Fiat؛ أشار المدير في وزارة الصناعة إلى أن هذه الأخيرة لديها شراكات مع بعض الشركات الجزائرية خاصة وعامة.

وفي انتظار انطلاق مصنع فيات في الجزائر، يتفاءل الكثيرون بتراجع اسعار السيارات، واقترابها من معدلها الطبيعي، خاصة مع قرب اعطاء رخص الاعتماد لممارسة نشاط استيراد المركبات الجديدة.

 

 

 


Partager sur les réseaux sociaux :

Articles similaires

Les modèles automobiles les plus récents et disponibles sur le marché actuel, offrant des innovations et des performances de pointe.